الآلاف يتوافدون على منصة ويكيبيديا

0

صرح جيمي ويلز مؤسس موقع موسوعة ويكيبيديا أن أكثر من 160 ألف شخص قاموا بزيارات لموقعه الجديد wt : social وذلك من خلال بضعة أيام من إطلاقها وأعتبر أن ذلك الزيارات لن تمثل رقما كبيرا بالنسبة للمعايير العالمية ولكنها بداية موفقة ومثيرة بالنسبة له . 

ونقلا عن موقع البوابة العربية للأخبار التقنية أن مسئولو منصة ويكيبيديا أكدوا أنهم لم يبيعوا بيانات المستخدم ولكنهم يعتمدون بشكل كبير على سخاء المتبرعين بدلا من الإعلانات على نفس غرار مؤسسة ويكيبيديا وذلك لضمان حماية الخصوصية والمساحة الإجتماعية الخالية من الإعلانات .

وأكد أيضا ويلز أنه لايزال مجرد جزء بسيط من الزائرين لمؤسسته الجديدة من قاعدة فيس بوك الذين زاد عددهم إلى حوالى 2 مليار زائر حول العالم الذى تم إطلاقه فى عام 2004 حيث قالت social أنها تبدأ فى التخلص من نموذج الأعمال الذي يعتمد بشكل كبير على بيانات الأشخاص وهو المنتشر جدا استعماله خلال تلك الفترة على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك وهو المراد منه تحقيق عوائد مادية من الإعلانات التى تستهدف المستخدمين .

ويتم الأن إضافة الأشخاص الذين يقومون بالتسجيل على الموقع وأيضا الذين كانوا فى قائمة الإنتظار وتم طلب منهم عمل دعوة للأخرين للتسجيل فى الموقع أو الذين يختارون طريقة دفع معينة للإشتراك فى الموقع ، ومن جهة أخرى قيل إن المنصة تروج لنفسها لتصبح مكان لعرض الأخبار وأنها تمتلك العديد من الأعضاء القادرين على تعديل العناوين المشبوهة والمضللة والإبلاغ عن المنشورات التى تحتوى على مشاكل أو محتويات تكون تحرض على العنف أو على الإباحية . 

ومن جهة أخرى فقد علم موقع التقني قيمة الاشتراك الشهرى للمنصة الجديدة وهى 10 جنيه إسترليني فى الشهر أو 80 جنيها إسترليني سنويا وذلك فى المملكة المتحدة البريطانية أما سعر الإشتراك فى الولايات المتحدة الأمريكية 13 دولارا شهريا و100 دولار سنويا وفى أوروبا 12 يورو شهريا و 90 يورو سنويا . 

ومن جهة أخرى أشارت السيدة ذوى كيرنز المستشارة بالمنصات الخاصة بوسائل التواصل الإجتماعى أن المنصة الجديدة سوف تحتاج إلى زيادة أعداد الزائرين لها من خلال فترة قليلة حتى تثبت أنها قابلة للإستمرار أمام المنصات الأخرى الكبيرة الموجودة على سوق الإنترنت وذلك من خلال ضخ الكثير من الأموال . 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.