فيس بوك تقرر تصميم تطبيق للتعرف على الوجوه

0

قررت شركة فيس بوك تصميم تطبيق يسمح للموظفين الذين يعملون بها بالتعرف على على بعضهم البعض وذلك من خلال توجيه كاميرات الهواتف الذكية ناحية وجوههم ، وجاء ذلك فى وقت تواجه فيه شركة فيس بوك بعض المشكلات بسبب سياسة الخصوصية لديها.

وقد أقرت منصة فيس بوك بأنها قد أنشأت هذا التطبيق الذى لم يتم إطلاقه حتى الأن ونفت الأقاويل التى ترددت عن أن الشركة قد أنتجت ذلك التطبيق من أجل أن تحدد هوية الأشخاص وأن التطبيق لا يمكنه تحديد أى عضو من أعضاء الشبكة. 

وقد صدر تقرير من إحدى المواقع الإلكترونية وقد نقله موقع البوابة العربية للأخبار التقنية عن أن شركة فيس بوك قد أنشأت ذلك التطبيق وقامت بتطويره من حوالى 4 أو 5 سنوات أى بين عامى 2015 و 2016 ولكن بعد ذلك اوقفت التطبيق ، وذكر أيضا أن التطبيق قادر على تحديد هوية أى شخص إذا كانت متوفرة له أى بيانات كافية. 

وفى سياق متصل قام مسئول بشركة فيس بوك وصرح بأن الشركة تعمل بإنتظام على تصميم تطبيقات لكى تستخدم فى الداخل فقط والغرض منها هو التعرف على التطبيقات الجديدة فقط وأن تطبيق التعرف على الوجه ما هو إلا تطبيق يستخدم فقط بين الاعضاء الذين يعملون داخل شركة فيس بوك وبالتحديد يعمل عند من قام بتفعيل الخاصية فقط ، وأن كل الجدل الذى تم حدوثه على ذلك التطبيق جعل كل المشتركين على موقع فيس بوك يشعرون بالقلق على بياناتهم الشخصية وخصوصيتهم. 

ومن ناحية أخرى فقد واجهت شركة فيس بوك إنتقادات شديدة فى الفترة الماضية بسبب إطلاقها تقنية التعرف على الوجه وقد أفادت تقارير إخبارية ان مجموعة من المتخصصين فى الذكاء الإصطناعى قاموا بتطوير أداة تسمح بالتعرف على الوجه فى مقاطع الفيديو بشكل قد يكون خاطىء وذلك فى شهر أكتوبر الماضى.

ومن ناحية أخرى وجد أيضا نظام يعرف بإسم نظام إلغاء تحديد الهوية والذى يستهدف بشكل عام التعلم الآلى والذى يعمل على تغيير مميزات الوجه الرئيسية فى مقاطع الفيديو التى يتم نشرها على فيس بوك والذى قيل عنه أنه ينتهك سياسة الخصوصية. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.